خدمة التعليم

 

خدمة التعليم
يشبه التعليم إلقاء حجرٍ في بركةِ ماء. فحين نعلّم، ويعلّم طلابنا آخرين، ينتج لدينا دوائر أمواج تزداد اتساعاً، حتى تصل إلى العالم الذي حولنا. يساعدك هذا الكتاب، الذي كتبته ميرجوري ستيوارد، في معرفة كيف تكون لديك خدمة تعليم فاعلة ومؤثِّرة. قال يسوع لتلاميذه حين أوكلهم بالمأمورية العظمى: "... علّموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به ..." هذه هي المهمة التي على الكنيسة القيام بها.
 
شاهد/حمّل مقدمة الدراسة
شاهد/حمّل المقدمة
 
الدرس 1: التعليم: يمكن أن يكون خدمتك
هل تعرف أن الله يريدك أن تكون معلّماً؟ ستعرف في هذا الدرس عن السبب الذي لأجله يريدك الله أن تعلّم، وكيف يصير التعليم خدمتك.

ننظر في الدرس الأول إلى متّى 28: 19-20. سنرى أن التعليم المسيحي هو أحد الطرق التي وضعها الله ليعرف الناس بها عنه. يريد الله أن يساعدنا على أن نكون معلّمين مسيحيين حتى نتمكّن من مساعدة الآخرين في إيجاد الحق.
 
شاهد/حمّل الدرس
 
الدرس 2: أهمية التعليم المسيحي
سننظر في هذا الدرس إلى تاريخ التعليم في الكتاب المُقدس. كان التعليم مهماً في حياة رجال العهد القديم. وقد استمرت خدمة التعليم في العهد الجديد.

نحتاج اليوم لأن نتعلم كلمة الله بالقدر نفسه الذي كان الناس يحتاجون إليه في أزمنة الكتاب المُقدَّس. ففي عالمِ القلوب الخاطئة والآثمة، رجاؤنا الوحيد هو أن نسمع رسالة الله. وبمعرفة هذه الرسالة وتعلّمها يمكننا أن نكون أمثلة للآخرين، وعندئذ ينبغي أن نكون مستعدين لتعليم الآخرين أيضاً .
 
شاهد/حمّل الدرس
 
الدرس 3: تميُّز التعليم المسيحي
سننظر في هذا الدرس إلى الأسباب التي تجعلنا نعلّم. يحتاج كل إنسان أن يتعلم، ولكن لا يحتاج الجميع لأن يتعلموا الأمر نفسه في الوقت نفسه. يحتاج البعض لأن يتعلّموا عن خطة الخلاص، بينما يحتاج آخرون لأن يتعلّموا عن النموّ الروحي في حياتهم المسيحية.

كلنا بحاجة لمعلّمين، وقد أُمِرنا جميعاً بأن نعلّم. الحقائق الروحية، التي تعطى والتي يتم تلقيها، مشمولة في خدمة التعليم.
 
شاهد/حمّل الدرس
 
الدرس 4: الكل يحتاج أن يتعلّم
يحتاج الجميع للتعليم. الله، خالق كل البشر، يريد أن يعرفه ويحبه الجميع. نصبح معلّمين مسيحيين أفضل كلما تعلّمنا أكثر عن التعليم المسيحي. ينبغي أن تكون لدينا رغبة بأن نعلّم حتى تتغير حياة الأطفال والمراهقين والكبار. ولذا صلِّ أن يعينك الرب على أن تفهم حاجات كل إنسان تعرفه. هذه هي الخطوة الأولى في صيرورتك معلّماً في خدمة الرب.
 
شاهد/حمّل الدرس
 
الدرس 5: كل شخصٍ يمكن أن يكون معلّماً
سترى في هذا الدرس كيف يمكن لكل شخصٍ أن يعلّم وكيف أنَّ عليه أن يفعل هذا. لا نستطيع أن نقول إننا لا نتمتّع بالقدرة على التعليم. فالتعليم خطة الله وهو سيساعدنا في القيام به. فإن تبعت خطة الله، فستمتلئ بفرح الله. ليس من فرح في الحياة أعظم من أن تساعد شخصاً آخر على أن يعرف إرادة الله لحياته. وأنت تستطيع أن تفعل ذلك.
 
شاهد/حمّل الدرس
 
الدرس 6: التعليم في المنزل
سندرس في هذا الدرس عن نوعين من الناس يمكنك أن تعلّمهم في بيتك. سيمنحك هذا التعليم فرحاً أعظم من أي فرحٍ عرفته من قبل. ونأمل أنك بعد دراستك هذا الدرس ستحاول استخدام الطرق المختلفة للتعليم، التي تتعلّمها في هذا الدرس.
 
شاهد/حمّل الدرس
 
الدرس 7: تحتاج إلى رسالة
يشبه الإعداد لخدمة التعليم العناية بحديقة. ففي البداية، يتم اختيار الرسالة المناسبة، ثم يتم إعدادها على شكل درس. وخلال الجلسة الصفية، يزرع المعلّم بذور كلمة الله في قلوب الطلاب والدارسين.

يهدف كل الجهد المبذول في التعليم إلى أمرٍ واحد: رؤية الطالب يتمتع بملء الحياة في يسوع المسيح. يُسر المعلّم جداً بأن يرى الناس الذين علّمهم قد تعلّموا العيش بحسب خطة الله لهم.
 
شاهد/حمّل الدرس
 
الدرس 8: تحتاج إلى أسلوب
نريد لطعامنا الروحي أن يكون ذا مذاقٍ طيب. نريد أن نعلِّم بطريقة تجعل المتعلِّم/ الطالب يكون مهتماً بما نقوله ومتشوقاً له، مما يساعده في النمو روحياً. لهذا نحتاج لاستخدام الطرق والأساليب السليمة والمناسبة في تعليمنا.

ليست الأساليب المُستخدمة روحية أو غير روحية في ذاتها، ولكنّها تساعدنا في تعليم حقائق روحية حتى يفهمها الناس من كل الأعمار ويقبلوها. استخدم أفضل الوسائل والطرق حين تعلم هذه الحقائق الرائعة من كلمة الله.
 
شاهد/حمّل الدرس
 
الدرس 9: استخدم يسوع أساليب مناسبة
كان يسوع المسيح يمتلك سلطاناً كاملاً لتعليم حق الله. وقد أظهر هذا السلطان في تعليمه. كما كان لديه هدف محدّد، وكانت لديه طرقه وأساليبه في الوصول إلى الهدف. وهذا هو المثال الذي تركه لنا لنتبعه.

بينما تدرس هذا الدرس الأخير، اطلب من يسوع أن يساعدك على أن تتعلّم منه هو شخصياً. دعه يقودك في هذا الأسبوع إلى شخصٍ ما يمكنك أن تعلّمه. واستخدم أفضل الأساليب والطرق في تعليم ذلك الشخص.
 
شاهد/حمّل الدرس
 
تقرير الطالب
 
شاهد/حمّل ملف
 
أوراق الإجابة
 
شاهد/حمّل ملف

The Teaching Ministry

 

Course Introduction
 
View/Download Entire Course Document
View/Download Introduction Document
 
Lesson 1: Teaching Is Ministry
Do you know that God wants you to be a teacher? In this study you will learn why God wants you to teach, and how to teach as a ministry.

In our first lesson we will look at Matthew 28:19-20. We will see that Christian teaching is one of the ways God planned to let people know about Himself. He will help us to become Christian teachers, so we can help others find truth.
 
View/Download Document
 
Lesson 2: Importance of Christian Teaching
In this lesson we will look at the history of teaching in the Bible. Teaching was important in the lives of the people in the Old Testament. The ministry of teaching continued through the New Testament.

As much as people in Bible times, we today need to be taught the Word of God. In a world of sinful hearts, our only hope is to hear God’s message. By learning this message we can be examples to others. We then must be willing to teach others.
 
View/Download Document
 
Lesson 3: Christian Teaching is Special
In this lesson we will look at why we teach. Everyone needs learning but not everyone needs to be taught the same thing at the same time. Some need to learn the plan of salvation. Others need to be taught how they may grow as a Christian.

We are all in need of teachers and we are all commanded to teach. Spiritual truths, both given and received, are included in teaching ministry.
 
View/Download Document
 
Lesson 4: Everyone Needs Teaching
Everyone needs teaching. God, the Creator of all people, wants everyone to know and love Him. We will be better Christian teachers the more we learn about Christian teaching. Our desire should be to teach so the lives of children, teenagers, and adults will be changed. Pray that the Lord will help you understand the needs of each person you know. This is the first step to becoming a teacher for the Lord.
 
View/Download Document
 
Lesson 5: Everyone Can Teach
In this lesson you will see why everyone can and should teach. We cannot say we are not able to teach. It is God’s plan and He will help us do it. If you are willing to follow God’s plan, then you will have God’s joy. There is no greater joy in life than helping another person find God’s will for his life. You can do it!
 
View/Download Document
 
Lesson 6: The Parent Teacher
In this lesson we will study about two kinds of people you can teach right in your own home. This teaching can give you a greater joy than you have ever known before. I hope that after studying this lesson you will try these different ways of teaching.
 
View/Download Document
 
Lesson 7: The Need for a Message
Preparing to teach is like tending a garden. The right message is chosen, and then it is prepared as a lesson. During the class time, the teacher plants in the hearts of the students the seeds of God’s Word.

All this work goes into teaching for one reason. That is to see the student have a full life in Jesus Christ. It is pleasing for a teacher to see people he or she has taught learning to live according to God’s plan for them.
 
View/Download Document
 
Lesson 8: The Need for Methods
We want our spiritual "food" to taste good. We want to teach in such a way that the learner will be interested in what we are saying and will grow spiritually. That is why we need to use the right methods when we teach.

Methods are not, in themselves, either spiritual or unspiritual. But they make it possible for us to teach spiritual truths so people of all ages can understand them and accept them. Use the best methods when you teach these wonderful truths from God’s Word!
 
View/Download Document
 
Lesson 9: Jesus's Methods
Jesus had the authority to teach God’s truth. He showed this authority when He taught. He also had a goal, and He had methods for reaching the goal. This is the example He left for us to follow.

As you study this final lesson, ask Jesus to help you learn from Him. Let Him lead you to someone this week whom you can teach. Follow the best method in teaching that person.
 
View/Download Document
 
Student Reports
 
View/Download Document
 
Answer Sheets
 
View/Download Document